كيفية العناية بالشعر بعد إجراء عملية زراعة الشعر

 

تبدأ مراحل العناية بالشعر المزروع مباشرةً بعد انتهاء عملية زراعة الشعر، حيث يقوم الطبيب المختص بتحديد أهم الأمور الواجب على المريض الانتباه لها والخطوات الصحيحة للنوم ولاستخدام العلاج اللازم بعد العملية لمدة محددة، ويقوم بالتنبيه من استخدام أي أدوات لتصفيف الشعر أو التعرض لأشعة شمس مباشرة أو لحرارة عالية وخاصة في الأيام الأولى بعد زراعة الشعر حتى يعطي الوقت الكافي لفروة الرأس للتعافي من أي أثر لأدوات الزراعة وليتم التئام القنوات وتثبيت البصيلات المزروعة بالشكل الصحيح.

تعليمات عامة وتعليمات العناية بالشعر المزروع:

النوم: يجب الانتباه إلى طريقة النوم الصحيحة بعد العملية حتى لا يتأثر الرأس بأي ضغط أو احتكاك على الوسادة، بحيث ينام المريض رافعاً رأسه للخلف وينام على الظهر فقط ويحافظ على هذه الطريقة لمدة خمسة أيام.

المشروبات الكحولية: يجب تجنب تناول أي مشروبات أو مواد كحولية لمدة لا تقل عن 3 أيام بعد عملية زراعة الشعر.

التدخين: يجب الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين بعد عملية زراعة الشعر.

التعرض للشمس: يمنع التعرض للشمس المباشرة القوية وخاصة في الأيام الاولى بعد العملية، كما يجب ارتداء قبعة خاصة في حال الضرورة.

الرياضة: يجب الامتناع عن التمارين الرياضية المجهدة لمدة شهر على الأقل بعد انتهاء الزراعة.

غسيل الشعر:

بعد انتهاء عملية زراعة الشعر يجب الانتباه إلى تجنب غسل الرأس في اليوم التالي، وعادة ما يتم غسل الشعر لأول مرة تحت اشراف الأطباء في اليوم الثالث للعملية، وتعتمد طريقة غسل الشعر وقتها على طريقة الطبطبة ويتم تجنب الفرك لفروة الرأس حفاظاً على البصيلات الجديدة.

تبدا عملية الغسيل بإزالة الضماد الذي يغطي المنطقة المانحة وعدم وضع غيره أبداً ولا يؤثر بعدها تعرضها للعوامل الخارجية أياً كانت من هواء أو حرارة أو احتكاك، بعدها يتم وضع اللوشن على المنطقة المزروعة لمدة 30 دقيقة تقريباً وبعدها يبدأ غسيل الشعر باستخدام الشامبو الخاص وبمياه دافئة باندفاع قليل، ويتم تنئيف المنطقة المزروعة من أي قشور للجلد أو تخثرات دموية ، ويتم غسل الشعل بهذة الطريقة لمدة 10 أيام (أكثر أو أقل حسب تعليمات الطبيب وتقييمه للحالة)

يقوم الفريق الطبي وقتها بتزويد المريض بكل المعلومات اللازمة عن غسيل الشعر وأيضاً الطريقة الأفضل للغسيل ولتنظيف فروة الرأس و العناية بالشعر المزروع ، مع استخدام شامبوهات خاصة للغسيل وخاصة في الأيام الأولى لتجنب أي تهيج للبصيلات أو فروة الرأس من أي مواد كيماوية تحتويها الشامبوهات العادية.

حلاقة الشعر:

الشعر الجديد سيبدأ بالنمو ولكن بعد عدة أشهر من العملية، لذلك فإن الحلاقة ستقتصر في الفترة الأولى على الشعر القديم في ، وعادة ما ينصح الفريق الطبي أي مريض بعد عملية زراعة الشعر بالانتظار لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد عملية الزراعة قبل القيام بحلاقة الشعر. ويجب أن تتم حلاقة الشعر في الأشهر الأولى باستخدام المقص فقط بدون ماكينات كهربائية أو موس أو شفرات حلاقة وذلك تجنباً لأي أذى للمنطقة المزروعة والبصيلات الجديدة.

التغيرات العامة للشعر والبصيلات!!

في البداية من المهم جداً أن يلتزم المريض بالتعليمات العامة والتعليمات الخاصة بحالته وبطريقة العناية بالشعر والتي يزوده بها الفريق الطبي الخاص وذلك لسلامته ولسلامة البصيلات الجديدة حتى يحصل على أفضل نتائج ممكنة للشعر الجديد

بعد انتهاء العملية وحتى اليوم العاشر قد يشعر المريض ببعض التورم في الوجه والجبهة أو الرأس بشكل عام وهذا طبيعي جداً ، وذلك بسبب نزول المواد الخاصة بالتخدير والتي تم حقنها أثناء العملية في منطقة الرأس إلى مناطق أخرى قريبة ، ولا داعي للقلق لأن هذا الترم سيزول أي أثر له خلال أيام بشكل تلقائي ولن يترك أي أثر.

عند أغلب حالات المرضى أو ما يقارب 90 بالمئة منهم يتساقط الشعر المزروع خلال الأيام والأسابيع الأولى للزراعة وذلك طبيعي جداً، ولا يبدأ النمو الأولي للشعر الجديد عادةً إلى بعد مرور فترة تقارب ثلاثة أشهر بعد العملية وتزداد بالتدريج نسبة الشعر الجديد حتى تغطي تدريجياً المنطقة المزروعة خلال فترى تصل إلى تسعة أشهر، ويصل أغلب المرضى إلى نتيجة 90 بالمئة لنمو الشعر المزروع بعد مرور سنة من العملية.

في بعض الحالات والتي تكون فيها مساحات الصلع كبيرة نسبياً ولا يمكن تغطيتها بالشكل المطلوب بجلسة زراعة واحدة، قد يتتطلب الوضع عملية تكثيف أخرى تجرى للمريض إذا سمحت المنطقة المانحة بذلك لكن بعد فترى بين 6 إلى 8 أشهر على الأقل من العملية الأولى (تختلف حسب الحالة ومساجة الصلع وحالة المنطقة المانحة).

لا داعي لأي قلق، فنسبة نجاح عمليات زراعة الشعر في أيامنا هذه وصلت إلى 99 بالمئة وهذه نسبة تدعو للاطمئنان، فمهما لاحظت من تساقط للشعر الأصلي أو عدم نمو الشعر الجديد بالكامل أو بنفس الطول، فإن كل هذه المشكلات ستزول مع مرور الوقت لذلك عليك بالصبر فقط وانظار مظهرك الجديد الذي تريده.

لأي استفسارات عن طرق العناية بالشعر بعد الزراعة أو معلومات أخرى يمكنكم الاتصال بنا أو مراسلتنا على واتس أب

 
اقرأ أيضاً: – كل ما تريد معرفته عن حقن البلازما للشعر prp – كيف تزيد نمو شعرك بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر تكلفة زراعة الشعر  

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *