أقلام السفير لزراعة الشعر

 

تقنية أقلام السفير لزراعة الشعر:

عندما نتحدث عن زراعة الشعر فإننا نتحدث عن مجال من أكثر المجالات الطبية سرعة في التطور ، فكل يوم هنالك الجديد من التقنيات والأجهزة الحديثة التي تساعد في زيادة الدقة في العمل وزيادة نسبة نجاح العملية حتى اقتربت من مئة بالمئة في أيامنا هذه ، ولعل أحد أشهر التقنيات الحالية عالمياً تقنية أقلام السفير .

 

هي الإبتكار الاحدث في مجال زراعة الشعر و هي نموذج محدث لتقنية الاقتطاف Fue ، يعود اسم التقنية إلى المادة الأساسية التي تم تصنيعه منها وهو حجر السفير ، وهو من الأحجار الكريمة الغالية والمشهورة عالمياً بالصلابة والنقاء ، ويعد ثاني حجر كريم من حيث الصلابة بعد الألماس ، ويستخدم قلم السفير في هذه الأيام بشكل واسع جداً عند فتح القنوات مما له من مميزات عديدة تجعله المفضل لدى العديد من الأطباء والمرضى .

بفضل هذه التقنية استبدلنا شفرات المشرط التي تسبب جروح مستقيمة بشفرات دقيقة ثلاثية الأبعاد على شكل ثقوب اسطوانية ، كي تعطينا منظراً طبيعياً خاصة في خط الجبهة الأمامي ، مع السماح لنا بالزراعة بكثافة اكثر فضلاً عن أن فترة الشفاء سريعة للغاية ، وهي إجراء يحتاج صبر و خبرة كبيرة لذلك لا يستطيع كل ألأطباء أو المراكز القيام بهذا .

مراحل عملية زراعة الشعر بتقنية السفير :

تتشابه عمليات زراعة الشعر في بعض المراحل وتختلف اختلافاً جذرياً في مراحل أخرى ، ويمكننا تلخيص المراحل العامة لزراعة الشعر كالتالي:

بعد المعاينة النهائية قبل عملية الزراعة من قبل الطبيب والتي يتم فيها تحديد التقنية المستخدمة وحالة المريض وعدد البصيلات التي يمكن اقتطافها من المنطقة المانحة ، يتم أخذ عينات دم للتحليل ….. بعدها يتم حلاقة الشعر بالكامل أو بشكل جزئي حسب التقنية المستخدمة، عند اختيار أقلام السفير يكون الحلق لكامل الشعر عادةً ، وفي بعض الحالات يمكن إجراؤها بدون حلاقة الشعرأيضاً لكن يعود الوضع لتقدير الطبيب المختص . المرحلة الثالثة التخدير الموضعي للرأس والمنطقة المانحة والمراد زراعتها ( وهو موضوع مطول سنتحدث عنه في مقالات أخرى ) .

المرحلة الرابعة مرحلة اقتطاف البصيلات :

مرحلة اقتطاف البصيلات من المراحل الهامة جداً والدقيقة جداً والتي تتشابه في العديد من الحالات ، فلا اختلاف عملي يذكر في مختلف التقنيات عادةً حيث يتم اقتطاف البصيلات باستخدام جهاز خاص يعرف باسم الميكروموتور والذي يضمن سلامة البصيلات المقتطفة بشكل دقيق ويحافظ عليها قدر الامكان ولا يسبب ندباً على المنطقة المانحة . ويتم حف البصيلات المقتطفة بسائل خاص يضمن تغذيتها بشكل جيد حتى يتم زراعتها في المنطقة الجديدة في المراحل التالية .

مرحلة فتح القنوات باستخدام أقلام السفير :

يبدأ الاختلاف عند البدء بمرحلة فتح القنوات ، فالأداة المستخدمة في ذلك تختلف باختلاف التقنية . في تقنية أقلام السفير تستخدم أقلام خاصة مصنعة من حجر السفير . والتي يتم اعتمادها لما لها من مميزات تسهل عملية فتح القنوات بالشكل الأنسب .

مميزات أقلام السفير :

– أولاً سطح أقلام السفير حاد وأملس تماماً ومضاد للبكتيريا ، والذي يسبب أقل ضرر ممكن قد يلحق بالأنسجة في فروة الرأس عند فتح القنوات لزراعة البصيلات .

– الفتحات التي يقوم الطبيب بتجهيزها بأقلام السفير تكون في حوالي 1 إلى 1.5 مم مما يعني عدداً أكبر ما يمكن من القنوات في فروة الرأس وبالتالي كثافة أكبر للشعر المزروع .

– سهولة تحديد اتجاه القنوات التي يقوم الطبيب بفتحها في فروة الرأس أو اللحية وبالتالي اتجاه الشعر الجديد بعد العملية .

– يناسب جميع حالات زراعة الشعر للرأس واللحية أو الحاجبين .

– البصيلات الجديدة المزروعة في فتحات مناسبة من حيث الحجم والعمق والاتجاه تجعلها تلتحم بشكل أسرع بالأنسجة الجديدة في المنطقة المزروعة .

– سرعة تعافي المنطقة المزروعة بعد العملية وذلك بسبب القطر الصغير للقنوات .

– الحصول على مظهر طبيعي للشعر بعد عملية الزراعة .

الفروقات الأساسية بين أقلام تشوي واقلام السفير :

قد تتشابه التسميات بين التقنيتين من حيث استخدام القلم ، لكن يختلف كل قلم من حيث التقنية ، التقنيتين تتشابهان من حيث الكثافة العالية للبصيلات المزروعة قدر الامكان ، وتختلف بالمراحل لكل عملية ، حيث أن تقنية السفير تتشكل من مرحلتين واحدة فتح القنوات بقلم السفير والثانية زراعة البصيلات المقتطفة في أماكنها المناسبة .

المرحلتين يتم دمجهما معاً عند استخدام أقلام تشوي حيث يتم وضع البصيلة في مكانها في قلم تشوي وفتح القناة و وضع البصيلة فيها مباشرةً بضغطة واحدة .

أقلام تشوي تعطينا كثافة زراعة تصل إلى 2500 إلى 3500 بصيلة في الجلسة الواحدة أما بتقنية السفير فالعدد قد يصل إلى 5000 إلى 7000 في الجلسة الواحدة حسب الحالة وحسب كثافة المنطقة المانحة وعدد البصيلات التي يمكن اقتطافها منها .

أقلام تشوي تستخدم عادةً بدو حلاقة الشعر بالكامل وأغلب استخداماتها لتكثيف الشعر او لزراعة الشعر لدى السيدات ، أما أقلام السفير عادةً ما يتم استخدام حلاقة الشعر بشكل كامل فيها .

كنتيجة نهائية أصبح كل همنا أن نجعل عملية زراعة السعر تجربة ناجحة توفر الراحة والجودة للمريض وتعطيه افضل نتيجة كان ينتظرها بعد العملية ، وهذا يتبدأ بالفريق الطبي المحترف والذي يتشكل منه فريق “نمبر ون لزراعة الشعر” ، وكذلك اختيار التقنية الأنسب لكل حالة مما يساعد على الحصول عن النتيجة الأنسب .

 

لأي استفسار أو للحصول على استشارة مجانية لدى مركزنا يمكنكم التواصل معنا مباشرةً عبر رقمنا على واتس أب

 

اقرأ أيضاً :

مراحل عملية زراعة الشعر

غسيل الشعر بعد الزراعة

تقنية أقلام تشوي لزراعة الشعر

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *