أسباب الصلع عند الرجال

 

أسباب الصلع لدى الرجال ؟

يتساقط شعر الرأس بدون أن يشكل الصلع لدى الرجال بشكل عام بمعدل 50 إلى 150 شعرة يومياً ، لكن يتم تعويض هذا النقص بالنمو المستمر مما يجدد الشعر ولا يترك أي فراغ في الرأس ، وهكذا لا يكون لدينا أي مشكلة تذكر .

تبدأ المشكلة عندما تزيد نسبة التساقط عن الحد الطبيعي المحدد علمياً ، مما قد يترك فراغات في الرأس ، وتتعدد الأشكال التي يتشكل منها الصلع في الرأس ، حيث يبدأ الصلع من الجوانب أعلى الجبين ، أو يبدأ من الوسط ويمتد لخلف الرأس ، أو قد يبدأ من الخلف في أعلى الرأس .

أهم مكونات الشعر هو الكرياتين والذي يتم تركيبه بشكل طبيعي في الشعر ، ويسبب نقصه تكسر الشعر وتساقطه ، وفيما يلي سنقوم بشرح مختصر للأسباب الأساسية لتساقط الشعر للرجال :

أهم أسباب الصلع عند الرجال

الصلع الوراثي:

أول الأسباب وأهمها وأكثرها انتشاراً هو الصلع الوراثي ، حيث أنه في الكثير من الحالات يتم توارث جينات الصلع الوراثية من الآباء تؤدي أحياناً إلى الصلع المبكر للأبناء.

زيادة نسبة الهرمون الذكري:

زيادة معدل الهرمون الذكري (تيستوستيرون) تؤدي إلى تساقط الشعر وبداية الصلع ، بشكل عام تتزايد نسبة الهرمون الذكري في جسم الانسان عند سن الشباب وتبدأ بالتراجع في عمر متقدم ، ولهذا قد يبدأ الصلع عند البعض في سن مبكر ويكون أحد أسبابه زيادة نسبة الهرمون .

نقص الحديد أو البروتين في الجسم :

يسبب نقص الحديد في الجرعة اليومية التي يحتاجها الرجل إلى تساقط الشعر وتتزايد نسبته في حال نقص الحديد في الجسم بشكل أكبر مما يؤدي إلى ظهور الصلع في الرأس .

نقص البروتين في الجسم :

البروتين مكون مهم جداً لجسم الرجل ويساعد على النمو السليم للجسم في مراحله العمرية المختلفة ، لكن تختلف الجرعة اليومية المطلوبة مع التقدم بالعمر ، لكن المعروف أنه عند نقص البروتين عن الحد المطلوب فإن الجسم لن يعمل بالشكل المعتاد وبالتالي سيحاول تعويض النقص من أجزء أخرى من الجسم مما يسبب ضعف تغذية الشعر ويؤدي التناقص الدائم إلى ضعف الشعر و بالتالي تساقطه . لكن بالمقابل فقد أثبتت الدراسات بأن وجود مستويات عالية من بروتين بروستوجلندين D2 يزيد من احتمالية حدوث الصلع

الأمراض الجلدية:

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما ، إلى ضعف تغذية الشعر وبالتالي تساقطه .

الإرهاق الدائم والمستمر :

يرتبط التوتر والارهاق التي قد يعيشها الشخص بالعديد من الأمراض والتأثيرات السلبية التي تظهر على الجسم بالكامل ، وأحد أهم النتائج عن ذلك هو تساقط الشعر وفي هذه الحالات فإن التساقط ناتج عن جانب نفسي بنسبة أكثر من أنه عضوي . قد يكون تساقط الشعر لهذا السبب دائماً أو قد يكون مؤقتاً ،

استخدام منتجات الشعر بشكل مبالغ فيه :

يمكننا بشكل عام تقسيم هذا القسم إلى فئتين:

منتجات تنظيف الشعر:

يمضي العديد من الرجال وقتاً طويلاً في تنظيف الشعر والعناية به، من قص وتمشيط وتجعيد أو تصفيف وغيرها ، وتسبب هذه العادات تلفاً في الشعر وتقصفاً أو تكسراً فيها مما يسبب تساقطها.

منتجات تثبيت الشعر:

تتعدد المنتجات التي يستخدمها الرجال في تثبيت الشعر من جيل الشعر أو الواكس أو غيرها ، وخاصة في سن الشباب، وتكمن المشكلة الأساسية لهذه المواد في احتوائها على مواد كيماوية والتي تصل إلى جذور الشعر بشكل مباشر مما يسبب مشكلة في البصيلات وتساقطاً للشعر بشكل لا يمكن العودة فيه إلى الخلف حتى ينمو الشعر مجدداً وبالتالي زيادة الصلع .

ملاحظة هامة: بشكل عام يجب الانتباه إلى استخدام مواد تنظيف الشعر بشكل معتدل ومنطقي بدون مبالغة، وبالنسبة لمواد تثبيت الشعر يجب أن توضع على الشعر بدون ايصالها إلى جذور الشعر ، كما يجب غسلها بالماء في الليل قبل النوم حتى يتم تخفيف الضرر منها قدر الامكان.

السباحة في المياه بشكل يومي :

السباحة اليومية وعدم حماية الشعر من الماء المالح أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من  الكلور الذي يستخدم لتعقيم مياه المسابح ، يسببان حدوث الصلع لدى الرجال على المدى البعيد بسبب تأثر الشعر بالملح أو المواد الكيماوية الموجودة في المياه حتى ولو كان التأثير لن يظهر بشكل مباشر أو في فترة قصيرة .

نقص نشاط الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة موجودة في المنطقة الأمامية من الرأس عند الرقبة ، وهي مسؤولة عن إنتاج العديد من الهرمونات الضرورية لنمو وتطور عملية الأيض أو التمثيل الغذائي للطعام في الخلايا ، بشكل عام فإن مشاكل الغدة الدرقية ربما قد تؤدي إلى فرط النشاط الخلوي مما يسبب تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

الإفراط في استخدام فيتامين أ :

فيتامين (أ) هو عنصر غذائي آخر ضروري لوظيفة مناسبة للجسم . لكن بنفس الوقت يمكن أن تسبب زيادة نسبة هذا الفيتامين في الجسم إلى مشاكل صحية . إذا كنت تفرط في تناوله مع مكملات فيتامين (أ) أو الأدوية فإنه يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. لكن في هذه الحالة هو أنه بمجرد التوقف عن استهلاك كمية كبيرة من فيتامين (أ)، يجب أن يعكس نفسه وأن تبدأ ببطء في إعادة نمو الشعر الجديد.

علاج الصلع لدى الرجال:

يجب أن نتحدث بمنطقية عن هذه النقطة ، ونحن نؤكد أن زراعة الشعر هي الحل الوحيد لعلاج الصلع لدى الرجال بشكل دائم، وأي حل بديل لن يعيد نمو البصيلات التالفة مهما كان وهذا ما يجب الاقتناع به قبل أي شيء

ويعتمد مبدا زراعة الشعر لعلاج الصلع على اقتطاف عدد من البصيلات الموجودة في المنطقة الخلفية من الرأس والتي هي أقل عرضة للتساقط ، وتعرف علمياً باسم المنطقة المانحة، ثم زراعتها في فروة الرأس في أماكن الصلع، وتعتبر هذه الطريقة من الحلول الدائمة لعلاج الصلع ، لكنها الأكثر كلفة من بين الحلول التي قد يلجأ لها الرجل لعلاج الصلع .

استخدام حقن البلازما  PRP:

بدايةً … ابر البلازما تستخدم لايقاف تساقط الشعر حيث تقوم بتغذية البصيلات وفروة الرأس بشكل يخفف التساقط ثم ينهيه بشكل دائم ما لم تتواجد مشكلة صحية تمنع ذلك أو نقص فيتامينات في الجسم.

وتقوم على مبدأ حقن مواد يتم تحضيرها من دم الشخص الذي سيخضع للحقن من خلال سحب عيِّنة دم منه ، ويتم تحضيرها بطرق مُحدَّدة لتُصبح جاهزةً للحقن ، ولا يستخدم فيها أي تركيبات غريبة أو تركيبات دوائية غير مناسبة وباستخدام حقن ذات إبر رفيعة ودقيقة يتم حقن الأماكن التي تُعاني من الصَّلَع ، ونتائج هذه الطريقة إيجابية ونتائج نجاحها ممتازة ، وتناسب هذه الطريقة الرجال والنساء لعلاج تساقط العشر.


اقرأ أيضاً:

زراعة الشعر للرجال

زراعة اللحية والشارب

معالجة تساقط الشعر

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *