أسباب تساقط الشعر لدى السيدات – أسبابه وطرق علاجه

 

أسباب تساقط الشعر لدى السيدات – أسبابه وطرق علاجه

يعد الشعر من أهم مقومات الجمال والأنوثة لدى السيدات، وهو ما يجعل أي خلل فيه يترك أثراً نفسياً كبيراً لدى السيدات بخلاف الرجال الذين قد يتعايشون مع وضعهم إن كان تساقط للشعر أو صلع جزئي أو كلي …

هذا ما يجعل هذه المشكلة تسبب القلق للعديد من السيدات حتى وإن لم تكن موجودة أصلا ، لكن تحرص أغلبهن دائماً على العناية بالشعر بشكل جيد لكي لا يضعف الشعر أو يتكسر مما يؤدي إلى فقدان أي قسم منه ، وتجدر الإشارة إلى أن متوسط تساقط الشعر لدى السيدات هو مئة إلى مئة وخمسين شعرة في اليوم، وتبدأ المشكلة عندما يزيد عدد الشعر المتساقط عن هذا العدد .

تتنوع مشاكل الشعر لدى السيدات من ضعف الشعر وضعف سماكة الشعر إلى التكسر أو التساقط ، وقد يصل إلى الصلع لكن في حالات قليلة بمقارنة بالصلع لدى الرجال ، وتتشابه أسباب التساقط بين الرجال والسيدات في بعض النقاط وتختلق اختلافاً جذرياً بأسباب أخرى وذلك لاختلاف البنية الجسدية بين الرجل والمرأة واختلاف الهرمونات وتركيبها ونسبها بينهما ، كما ويؤثر الحمل و الولادة بشكل كبير على السيدات فيما يتعلق بصحة الشعر .

 

يمكننا تقسيم أسباب التساقط إلى مجموعتين ، منها ما يتعلق بالعناية بالشعر أو التعامل اليومي معه ، ومنها ما يتعلق بالهرمونات أو أسباب تتعلق بالتغذية أو استخدام الأدوية :

الإصابة بالأنيميا و فقر الدم :

يعد فقر الدم من الأمراض الشائعة في مجتمعاتنا لدى الرجال والسيدات بمختلف الأعمار ، وذلك بسبب الضغط والجهد وبسبب نمط الغذاء غير الصحي التي تسبب نقصاً في الحديد اللازم لتركيب الدم ، يتم الكشف عن فقر الدم حصراً عن طريق التحاليل الطبية للدم ، وعلاج هذا السبب بسيط و يكون من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد ، أو تناول المكمّلات الغذائية .

الحمل والولادة :

يعد الحمل وبعدة عملية الولادة من أكثر أنواع الجهد البدني والنفسصي التي تعيشه السيدة ، والذي يؤدي إلى خلل في أغلب هرمونات جسمها والذي يسبب بشكل أو بآخر خللاً في بنية الشعر وبالتالي تساقط الشعر، وهذا السبب هو من الأسباب المؤقتة التي تزول بسرعة ، ذلك لأن الجسم يعوض كل ما ينقصه تدريجياً بعد الولادة وبالتالي يعود تركيب الشعر الطبيعي ويقل تساقط الشعر لدى السيدات ما لم يكن هنالك سبب آخر ، لكن يجب الاهتمام بالتغذية لتعويض ما فقده الجسم من عناصر خلال هاتين الرحلتين.

ارتفاع مستوى فيتامين ( A ) في الجسم :

تسبب زيادة مستوى فيتامين (  A) ذلك من خلال الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أو الإكثار من تناول المكمّلات والأدوية الغنية به ، وعلاج ذلك يكون بخفض مستوى الفيتامين والتوقف عن تناول الأطعمة الغنية به .

نقص فيتامين ( B ) في الجسم :

تعتبر مجموعة فيتامينات ( B ) مهمة جداً لصحة الجسم بشكل عام ، وخاصة فيتامين ( 12B ) ، وعلاج التساقط في الشعر الناتج عن هذا السبب يكون من خلال الحرص على تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، كالأسماك، والخضار التي تحتوي على النشا ، والأفوكادو واللحوم والمكسّرات .

انخفاض مستوى البروتين في الجسم :

البروتين بشقيه الجيواني والنباتي يسبب في حال تناقصها في جسم السيدة إلى تساقط الشعر لدى السيدات بكمية كبيرة ، حيث إنّ الجسم يقوم بتعويض نقص البروتين في الجسم من خلال وقف نموّ الشعر ، وبالتالي يزيد من نسبة تساقطه ، وبالتالي يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لتحديد طريقة مناسبة للعلاج بشكل سليم .

علاج الأمراض السرطانية الخبيثة :

يتم علاج اأمراض السرطانية في الجسم والتي تهاجم بعض الأجزاء فيه بالطرق الكيميائية ، فهذه الطريقة تقوم بتدمير الخلايا السرطانية سريعة الانقسام ، وكذلك تقوم بقتل بصيلات الشعر وبالتالي هذه الطريقة تؤدّي إلى تساقط الشعر بشكل كامل في الجسم ( بما في ذلك شعر الحاجبين والرموش ) ، وفي هذه الحالة يعود الشعر للنموّ مرة أخرى بعد الانتهاء من مرحلة العلاج بهذه الطريقة ( نرجو من الله الشفاء لكل مريض ) .

الإصابة بالثعلبة :

الثعلبة من أمراض جهاز المناعة في الجسم تحدث بسبب خلل في الجسم ، ويكون الخلل على شكل فرط في عمل الجهاز المناعي ، حيث يقوم جهاز المناعة باعتبار الشعر أجسام غريبة ، فيعمل على التخلّص منه ، وعلاج هذا المرض يكون من خلال حقن الستيرويد حيث تمثل هذه الحقن الخطوة الأولى في العلاج ، ومن ثم استخدام أدوية خاصة تعيد الجسم لطبيعته جزئياً ، بعد التعافي منها بشكل كامل فقط يمكن اللجوء إلى إي حل يخفف التساقط .


أسباب أخرى متنوعة تسبب تساقط الشعر لدى السيدات :

– مشكلة تقصّف الشعر .

– الضغط والإرهاق النفسيّ .

– مشاكل وراثية .

– التدخين بشكلٍ مفرط .

– استخدام بعض المستحضرات الخاصة لفرد الشعر .

– تجديل الشعر بشكل قوي وشد الشعر …..


 طرق علاج تساقط الشعر لدى السيدات :

وهي مجموعة من الطرق و التي تعمل على الحد من التساقط لكن ليس بالضرورة تعويض الشعر المتساقط سابقاً …

تدليك فروة الرأس:

يساعد التدليك المستمر لفروة الرأس في تحفيز تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية ، مما يؤدي إلى تغذية أفضل للشعر ولفروة الرأس ، وينصح باستخدام زيت الزيتون أو زيت الخروع للتدليك ذلك لما لهما من أثر إيجابي على الشعر .

تناول الفيتامينات والمعادن :

التقليل من نسبة التساقط عن طريق الفيتامينات وخاصة  E,C, B,K، والتي توجد في العديد من الأغذية ، وكذلك الأغذية التي تحتوي على الحديد والبروتين. و تناول كميات كبيرة نسبياً من البيوتين، والسليكا، والزنك، وذلك لأنها مهمّة من أجل نمو الشعر والحصول على فروة شعر صحية .

–  الابتعاد عن غسل الشعر بالماء الساخن جداً ، ذلك لأنه يزيد من سقوط الشعر.

– استخدام مرطب الشعر او البلسم بعد الشامبو عند غسل الشعر .

– شرب كمية كافية من الماء وطبعاً ليس للشعر فقط بل للصحة العامة لجسم الانسان .

– تنظيف فروة الرأس بشكلٍ جيد و مستمر ، ومعالجة قشرة الرأس إن وجدت لأنها تزيد التساقط ، والابتعاد قدر الإمكان عن الغبار .

– قص أطراف الشعر المتقصفة بين كل فترة والأخرى ، بحيث يساعد ذلك في عدم تكسر الشعر.

– عدم تمشيط الشعر عندما يكون رطباً، واستخدام منشفة جافة عند تجفيفه .

– تجنب استخدام مجفف الشعر (السيشوار) بشكل يومي لأنه يسبب جفاف في الشعر وضعف في بنيته مما يزيد من تكسره وتساقطه .

استخدام المستحضرات والمواد الكيميائية لعلاج تساقط الشعر :

تعتبر هذه الطرق منتشرةً جداً بين السيدات ، وتستخدم فيها العديد من الكريمات والمواد الكيميائيّة المختلفة لعلاج التساقط ، لكن ليس لدى العديد منهن أي فكرة بأن هذه الطرق تعمل على تأخّر سقوط الشعر فقط ، ولكنها لا تمنعه بشكلٍ نهائيّ .

وهناك أيضاً طريقة باستخدام الليزر، حيث يحفّز فروة الرأس والأوعية الدمويّة المغذية لها ، مما يضمن تغذية أفضل للشعر وبالتالي قوة وثباتاً أكبر .

علاج تساقط الشعر باستخدام ابر البلازما الدموية PRP :

تلجاً العديد من السيدات إلى استخدام حقن البلازما الدموية ، التي تعمل على تقوية فروة الرأس وتحد من تساقط الشعر لأنها تزيد من قوة بنية البصيلات ، لكنها ليست علاجاً لعودة الشعر المتساقط .

يعتمد مبدأ حقن البازما على أخذ عينة من دم السيدة ووضعها ضمن جهاز خاص للطرد المركزي يعمل على فصل مصل الدم عن البلازما الدموية ، بعدها يتم استخدام البلازما الناتجة ضمن حقن خاصة وحقنها في فروة الرأس بشكل تتوزع بشكل منتم في مناطق التساقط قدر الامكان ، ويمكن إعادة العملية هذه بعد فترة لضمان نتائج أفضل .

يمكنكم معرفة المزيد عن حقن البلازما في الرابط التالي


استعداة الشعر المتساقط عن طريق زراعة الشعر للسيدات :

تعمل كل الطرق السابقة على وقف التساقط ، لكن ليس على إعادة الشعر المتساقط ، ويمكننا أن نقول بأن الحل الوحيد الذي يعيد الشعر المتساقط إلى شكله السابق هو زراعة الشعر ، وهو الحل الوحيد الدائم الي لن يحصل بعده تساقط للشعر المزروع مرة أخرى .

وبسبب خصوصية شعر السيدات وأن حالات الصلع ليست هي المسيطرة بل حالات فقد الشعر الجزئي ، يمكن إجراء زراعة الشعر للسيدات بدون حلاقة الشعر بشكل كامل ، وتستخدم العديد من التقنيات في زراعة الشعر منها أقلام تشوي ( Choi Pen ) أو أقلام السفير ( Sapphire ) وغيرها العديد من التقنيات التي تتطور بشكل دائم وسريع ، ويمكنكم الحصول على تشخيص لحالتكم بشكل مجاني فقط عن طريق التواصل معنا بشكل مباشر عبر الواتس أب

زراعة الشعر في تركيا    

اقرأ أيضاً :

–         زراعة الشعر للسيدات

–         زراعة شعر الحاجبين

–         مراحل عملية زراعة الشعر

 

2 thoughts on “أسباب تساقط الشعر لدى السيدات – أسبابه وطرق علاجه”

  1. Pingback: زراعة الشعر بدون حلاقة الشعر 2019 - المركز الأول لزراعة الشعر

  2. Pingback: كل ما تريد معرفته عن حقن البلازما للشعر prp - المركز الأول لزراعة الشعر

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *