هل يمكن أن تفشل عملية زراعة الشعر ؟

 

هل يمكن أن تفشل عملية زراعة الشعر؟

عندما نقدم على أي شيء في حياتنا يجب علينا أن نقبل بأن له إحدى نتيجتين … إما النجاح أو الفشل ، وكذلك أي عمل جراحي أو تجميلي نقوم به فله أحد هاتين النتيجتين . تختلف نسبة النجاح أو الفشل في أي شيء وتعود إلى عدة أمور منها ما يتعلق باختياراتنا ومنها ما يتعلق  بالحالة .

كيف من الممكن أن تفشل عمليات زراعة الشعر؟

زراعة الشعر تعتبر من عمليات التجميل والتي يلجأ لها الرجال أو السيدات لتعويض النقص الحاصل في الشعر إن كان صلع كامل أو جزئي ، وفي الرأس أو اللحية أو الحاجبين أو الرموش ، وذلك لعدة أسباب منها ما هو وراثي ومنها ما هو بسبب أدوية ، ومنها ما يتعلق بنمط حياة  الشخص سواءً رجلاً كان أو سيدةً ، وللتعرف على أسباب تساقط الشعر اقرأ فضلاً المقالات التالية :

–         أسباب الصلع لدى الرجال

–         أسباب تساقط الشعر لدى السيدات

فيما يتعلق بنتائج عمليات زراعة الشعر للرجال أو السيدات فنتائجها أيضاً قد تكون إما النجاح أو الفشل ، ولو أن أسباب الفشل التي قد تحدث بعد عملية زراعة الشعر في هذه الأيام والمتعلقة بالعملية أو التقنيات المستخدمة قد تكون لا تذكر ولا تتعدى الواحد بالمئة ، إلا أن هنالك العديد من الأسباب السابقة أو اللاحقة للعملية قد تتسبب في عدم الحصول على النتيجة المرجوة من الزراعة بنسبة مئة بالمئة .

وحتى نتجنب أي فشل أو أي  انخفاض في توقعاتنا لنتائج عملية زراعة الشعر ، يجب مراعاة العديد من الأمور قبل وأثناء وبعد العملية ، وسنسرد ما يمكن منها في هذه المقال بأسلوب مبسط :

الاختيار الصحيح قبل العملية :

عند اعتماد قرار زراعة الشعر يجب أن يكون الشخص على دراية بالعملية ومراحلها ( اقرأ أيضاً مراحل عملية زراعة الشعر ) وكذلك التعليمات الصحية الكاملة قبل العملية ، وتبدا بالاختيار الأنسب للمركز والطبيب المعالج ، ذلك لأن الخبرة في هذه الأمور تلعب دوراً كبيراً في زيادة نسبة نجاح الزراعة . ويتجلى دور الطبيب والمركز في نجاح عملية زراعة الشعر بالامور التالية :

– الالتزام الكامل بمعايير النافة والتعقيم واستخدام أفضل التجهيزات الطبية دائماً .

– مراعاة الحالة الصحية الكاملة للمريض وعدم إهمال أي شيء ولو كان صغيراً بالنسبة للمريض نفسه .

– اختيار التقنية الأنسب لكل حالة ( مع أو بدون حلاقة الشعر بشكل كامل ) وتقدير العدد الممكن اقتطافة من البصيلات حسب سلامة المنطقة المانحة .

– عدم قبول إجراء زراعة الشعر للأشخاص أقل من 20 عامأً .

– التعامل مع التساقط بأنه مشكلة تمنع القيام بزراعة الشعر وعدم إجراء العملية في حال استمراره .

– تحديد الخط الأمامي بشكل أفضل حسب العمر وشكل الوجه وهو من أهم الخطوات لأنه يؤثر على شكل الشعر الجديد وبالتالي على المظهر العام لوجه المريض .

– مراعاة زوايا وعمق الزراعة للبصيلات في مكانها الجديد .

معرفة الحالة الصحية :

فيجب أن يعرف المريض وضعه الصحي بشكل جيد ، حيث أن بعض الأمراض أو نقص بعض المواد في الجسم أو خلل الهرمونات قد تؤثر سلباً على الشعر مما يسبب تساقطه ، ويؤثر أيضاً على نتائج عملية زراعة الشعر ، بالطبع يتم إجراء كل الفحوصات التحاليل اللازمة قبل عملية الزراعة للتأكد من خلو الجسم من أي سبب يمنع الزراعة .

التواصل مع الطبيب :

وهو مهم لأخذ التعليمات اللازمة قبل عملية زراعة الشعر ، والالتزام بها بشكل كامل وعدم التهاون في أي منها ، فالتدخين مثلا يؤثر بشكل سلبي على العملية ويجعل نسبة مواد التخدير الموضعي تتغير ذلك لما له من تأثير سلبي على الجسم ، وكذلك المشروبات الكحولية وغيرها من الأمور الواجب مراعاتها ، ويمكننا ذكر بعض النقاط الهامة ومنها :

– عدم لمس الرأس والانتباه عند الصعود إلى السيارة بعد العملية

– النوم بشكل مناسب حسب التعليمات لتجنب أي حك أو فرك للبصيلات الجديدة .

– الحرص على استخدام الأدوية والمستحضرات الطبية بالشكل السليم .

– تجنب أشعة الشمس المباشرة في الايام الأولى بعد العملية .

– تجنب الرياضات المجهدة بعد العملية ولمدة شهر على الأقل .

– الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية لمدة كافية قبل وبعد العملية .

بعد انتهاء العملية :

يبدأ القسم الأهم بعد الخروج من غرفة العمليات وانتهاء عملية الزراعة ، ذلك لأن العناية بالشعر الجديد من أولوليات المريض للحصول على النتائج كاملة . فيجب تجنب أي لمس أو حك للشعر في المنطقة المزروعة خلال الأيام التالية للعملية ، بعد العملية يقوم الفريق الطبي بتزويدكم بالتعليمات اللازمة للنوم وغسيل الشعر ، وكذلك الطريقة الأفضل لاستخدام الأدوية واللوشنات اللازمة للشعر الجديد ، ومن الأهمية بمكان الالتزام بهذه التعليمات واستخدام الأدوية والمواد الطبية الأخرى بانتظام.

عملية غسيل الشعر :

أهم غسيل للشعر هو الغسيل الأول بعد يومين تقريباً من عملية الزراعة ، ويقوم به الفريق الطبي في المركز حتى يتسنى لكم التعرف على الطريقة الصحيحة لغسيل الشعر والتي يجب أن تتبعوها بعدها لفترة معينة بنفس الطريقة حتى لا تتسبب بتلف في البصيلات الجديدة أو زحزحتها من مكانها الجديد .

اقرأ أيضاً عن الطريقة الصحيحة لغسيل الشعر بعد العملية

التزام المريض بالتعليمات بشكل صحيح واهتمامه بالعناية الصحيحة بالشعر المزروع يزيد من نسبة نجاح عملية زراعة الشعر إلى ما ياقرب مئة بالمئة ، لهذا يرجى عدم إهمال أي من التعليمات مهما كانت التفصيلة صغيرة لأن لها أثراً على النتيجة


اقرأ أيضاً:

– معلومات لا بد أن تعرفها عن زراعة الشعر في تركيا

– كيفية العناية بالشعر بعد إجراء عملية زراعة الشعر

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *